بحـث
 
 

نتائج البحث
 


Rechercher بحث متقدم

المواضيع الأخيرة
» برنامج فتاوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء - الإصدار الثاني~
السبت فبراير 07, 2009 1:42 am من طرف المشرف العام

» صورة بدون تعليق
الثلاثاء يناير 13, 2009 1:13 am من طرف المشرف العام

» موقع الإسلام سؤال و جواب
السبت ديسمبر 13, 2008 11:07 pm من طرف المشرف العام

» كلمات تجعل من لا يصلي " يصلــي " بإذن الله
الأحد نوفمبر 30, 2008 11:53 pm من طرف المشرف العام

» حصريا تلاوة عطرة للقارئ الشيخ يوسف الجزائري سورة الكهف و مريم
الأحد نوفمبر 16, 2008 12:16 am من طرف تائب

» الشيخ أبو حاتم اسماعيل الجزائري "خطر الرافضة والصوفية "
السبت نوفمبر 15, 2008 11:23 pm من طرف المشرف العام

» مقطع مؤثر لمحاضرة ضرب أثنائها الزلزال للشيخ آدم حفظه الله
الأحد نوفمبر 09, 2008 4:29 pm من طرف المشرف العام

» مقطع رائع للشيخ أبو عبد الرحمان عاشور
السبت نوفمبر 08, 2008 7:40 pm من طرف المشرف العام

» ]۞[ مقطع جامد للامام العلامة المحدث أبو حفص الجزائري رحمه الله]۞[
السبت نوفمبر 08, 2008 7:37 pm من طرف المشرف العام


هل يجوزصيام يوم الشك

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

هل يجوزصيام يوم الشك

مُساهمة من طرف تائب في الأحد أغسطس 31, 2008 11:18 am

السؤال هو: إذا كان في الجو سحاب أو غبار هل يجب أو يشرع صيام يوم الشك احتياطا لاحتمال أن الشهر قد دخل ؟
الجواب : لا يجوز صيام يوم الشك ولو كانت السماء مغيمة هذا الصواب، لأن الرسول صلى الله عليه و سلم قال: "إذ رأيتم الهلال فصوموا صوموا لرؤيته و أفطروا لرؤيته فإن غم عليكم فأكملوا عدة شعبان ثلاثين يوما" (رواه البخاري برقم (1909) في (باب الصوم))، و قال صلى الله عليه و سلم: " لا تقدموا رمضان بصوم يوم ولا يومين إلا رجل كان يصوم صوما فليصمه" (رواه مسلم في (الصيام) برقم (1082)).
وأما ما يروى عن ابن عمر رضي الله عنهما أنه كان يصوم يوم الثلاثين إذا كان غيما، فهذا اجتهاد منه رضي الله عنه و الصواب خلافه و أن الواجب الإفطار، و ابن عمر اجتهد في هذا المقام و لكن اجتهاده مخالف للسنة عفا الله عنه، و الصواب أن المسلمين عليهم أن يفطروا يوم الثلاثين إذا لم ير الهلال و لو كان غيما فإنه يجب الإفطار ، و لا يجوز الصوم حتى يثبت الهلال أو يكمل الناس العدة ، عدة شعبان ثلاثين يوما ، هذا هو الواجب على المسلمين و لا يجوز أن يخالف النص لقول أحد من الناس لا لقول ابن عمر و لا غيره لأن النص مقدم على الجميع، لقول الله سبحانه وتعالى: {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ وَمَا نَهَاكُمْ عَنْهُ فَانْتَهُوا} [سورة الحشر الآية 7] و لقوله جل و علا: {فَلْيَحْذَرِ الَّذِينَ يُخَالِفُونَ عَنْ أَمْرِهِ أَنْ تُصِيبَهُمْ فِتْنَةٌ أَوْ يُصِيبَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [سورة النور الآية 63]

من برنامج (نور على الدرب) الفتوى للشيخ عبد العزيز بن باز

تائب

عدد المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 21/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

جزاك الله خيرا

مُساهمة من طرف المشرف العام في الأحد أغسطس 31, 2008 7:30 pm

جزاك الله خيرا اخي تائب على هذه الفتوى المؤصلة تأصيلا علميا دقيقا و رحم الله العلامة بن باز رحمة واسعة
و مزيدا من العمل لإثراء المنتدى

المشرف العام
Admin

عدد المساهمات : 60
تاريخ التسجيل : 19/08/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://bayariq-alsunnah.forumactif.org

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى